مجلة انباء رشيد

مجلة انباء رشيد


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المساجد الاثرية بمدينة رشيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المساجد الاثرية بمدينة رشيد في الأربعاء سبتمبر 25, 2013 1:09 pm

Admin


Admin




1 - مسجد زغلول


مسجد زغلول انشئ عام 985 هـ ومن هذا المسجد صدرت إشارة البدء للمقاومة الشعبية ضد حملة فريزر الذي انتقم بتحطيم إحدى مئذنتيه.

2 - مسجد ابو مندور


مسجد أبو مندور ويقع على شبه جزيرة تسمى تل أبو مندور وهى ربوة عالية على نيل رشيد ويعرف المسجد باسم العارف بالله أبو النضر وهو من كربلاء من نسل على بن أبى طالب كرم الله وجهه.

4 مسجد المحلى


مسجد المحلى وهو ثاني مساجد رشيد اتساعا بعد مسجد زغلول ويمتاز ضريحه بأنه مبطن بالقيشاني الملون والخشب المخروط بأشكال متعددة ويقوم على 99 عمود مختلفة الأشكال وله 6 أبواب ويضم مكتبة زاخرة بالكتب الإسلامية والمخطوطات وينسب هذا المسجد إلى السيد على المحلى الذي توفى برشيد ودفن بها عام 90 هـ.

5 مسجد دمقسيس المعلق 1116 هـ - 1714 م



أنشأه صالح أغا دمقسيس وقد زخرفت واجهته البحرية بإستعمال الطوب فى تركيبات هندسية رائعة ترجع للعصر العثمانى وفى منتصف هذه الواجهة توجد مئذنة وعرف هذا المسجد بإسم المعلق لأنه يقع فى الدور الأول العلوى وجدارنه وحائط القبلة به مبطنان بالقيشانى الملون ويوجد به منبر خشبى من أجود المنابر الخشبية التى تمثل العصر العثمانى


6 مسجد العباسى



مسجد العباسي وأنشأه محمد بك طبوزاده عام 1224هـ ويقع على شاطئ النيل جنوب رشيد وهو مبنى بالطوب المزركش وله مئذنة بجوارها قبة رائعة الجمال.







معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rashidnewsmagazineq.allahmontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى